على هامش الانتخابات.. لا يجوز المساس بالدين أو المقاومة

د.عصام شاور
2016-08-17

عندما نكون بصدد انتخابات تشريعية او رئاسية فلا بد من اظهار برامج سياسية مقنعة واستحضار كل ما تراكم من انجازات سياسية وعسكرية خلال مسيرة الحزب او الفصيل ولكن عندما تكون انتخابات…

عندما نكون بصدد انتخابات تشريعية او رئاسية فلا بد من اظهار برامج سياسية مقنعة واستحضار كل ما تراكم من انجازات سياسية وعسكرية خلال مسيرة الحزب او الفصيل، ولكن عندما تكون انتخابات مجالس هيئات محلية فلا يلزم سوى برامج ذات طبيعة خدماتية وتطويرية وكذلك الاعتماد على شخصيات تمتلك الخبرة والكفاءة وكل ما من شأنه ان يحقق مصالح الناس ويخرجهم من فوضى الادارة أو فسادها ومن الترهل الوظيفي ومن القصور في تقديم الخدمات المطلوبة للناس على اختلاف انواعها.
الدين يعتبر خطا احمر لا يجوز المساس به، فنحن كشعب مسلم نرفض رفضا قاطعا أي دعوة للعلمانية الداعشية الاقصائية ، وهذا لا يعني اننا نطالب باقامة خلافة اسلامية على ارض لم تتخلص من الاحتلال الاسرائيلي بعد، وحين يقول منظر انه لا يوجد مجتمع مدني دون فصل الدين عن الدولة ولا يجوز لرجال الدين السيطرة على مؤسسات المجتمع واحكام القانون والاستقواء بالخطاب الديني، فهذا يعني انه وضع العربة امام الحصان وعطل المسيرة الديمقراطية فقط من اجل اقصاء حركة المقاومة الاسلامية حماس. كيف نفصل الدين عن الدولة حتى نصبح مجتمعا مدنيا بنظر ذلك المنظر؟
هل نصدر قوانين تبيح كل ما حرمه الاسلام حتى نتأكد انه تم فصل الدين عن الدولة؟ هل نلغي وزارة الاوقاف والمقدسات والشؤون الدينية ونلغي العطل الخاصة بالاعياد الاسلامية ؟وماذا عن منع رجال الدين من السيطرة على مؤسسات المجتمع واحكام القانون . اصلا لا يوجد عندنا رجال دين، الا اذا قصد بذلك الملتزمين بالصلاة والصيام وسنة اطلاق اللحية، هؤلاء ليسوا رجال دين ومن المفروض ان يكون الجميع مثلهم، ولا يحق لأحد ان يطالب او يلمح الى اقصاء هؤلاء، أم ان البعض يريد ان يسلم القضاء لمن لا يعرفون العدالة ولا يخشون الله ؟ اما رفض اللحام الاستقواء بالخطاب الديني فهذه كبوة ما كان له ان يكبوها لو فكر قليلا، فاستقواء طرف بشيء ضد طرف اخر يعني ان الطرف الاخر لا يمتلكه، هو لا يريد ان نستقوي بـ " قال الله وقال الرسول" حسب تعبير فئة ما ، فهل تريدنا ان نستقوي بـ " قال ماركس وقال لينين" ، ام ان الاستقواء بالدين غير جائز والاستقواء بأقوال اهل الكفر او الاستقواء بأطراف خارجية مسموح ومشروع علمانيا ؟؟ ... يتبع بإذن الله .

* هذا المقال يعبر عن رأي صاحبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع
جميع الحقوق محفوظة لدى دائرة الإعلام العسكري لكتائب الشهيد عز الدين القسام ©2026